TDM (أو ماسح ضوئي) .. أهميته واستخداماته

9 أسباب قد تجعلك بحاجة إلى جهاز الفحص بالماسح الضوئي (TDM)

 

عندما يصاب معظم الناس بإصابات أو يصابون بمرض، يزورون الطبيب لفهم ما الذي يحدث وكيفية علاجه. على الرغم من أنه قد يكون من الممكن أن يعرف طبيبك ما يجري ببساطة من خلال معرفة أعراضك، إلا أنه في العديد من الحالات، قد يحتاج إلى مساعدة الصور الطبية (مثل TDM). يمكن أن يساعده هذا في الحصول على فهم أفضل لما يحدث في جسدك وسبب أعراضك.

 

الصور الطبية لها قيمة كبيرة في التشخيص. تمكن الأطباء من فحص منطقة مصابة داخل جسمك. بالطبع، هناك العديد من أنواع فحوصات الصور الطبية. واحدة من أنواع الفحص الأكثر شيوعًا وفعالية هي التصوير بالتصوير المقطعي (المعروف أيضًا باسم الماسح الضوئي).

 

مقدمة حول الماسح الضوئي (TDM)

Les tomodensitogrammes تستخدم فحوصات التصوير بالتصوير المقطعي أشعة الأشعة السينية لتوفير صور داخلية لجسم المريض. يستلقي المريض بينما يرسل القوس آلاف أشعة الأشعة السينية خلال جسده. يتم جمعها في الجهة الأخرى من القوس لمقارنة قوتها بين الأشعة. يتيح ذلك للأطباء الحصول على لمحة قيمة عن ما يجري داخل الجسم ويسهل كثيرًا عملية التشخيص!

 

الكثير من الناس قد سمعوا عن فحوصات التصوير بالتصوير المقطعي، ولكن إذا كنت قد تساءلت يومًا "هل أحتاج إلى ماسح ضوئي؟" ولم تعرف الإجابة، إليك 9 أسباب قد تجعلك في حاجة إليه:

 

     1- قد لا تتحمل القيام بجهاز تصوير بالرنين المغناطيسي (IRM) لأي سبب من الأسباب.

ليست جميع إجراءات التصوير متماثلة. هناك أحيانًا عوامل تقييدية تحد من نوعية الفحوصات التصويرية التي يمكن للمريض أن يتعرض لها. الرنين المغناطيسي والتصوير بالتصوير المقطعي متشابهان إلى حد ما، ولكن هناك بعض العوامل التي تميزهما. وهنا بعض الأسباب التي قد يفضل الأطباء إجراء إجراء معين بدلاً من آخر لمريض معين.

     2- قد تحتاج إلى فحص الأوعية الدموية الخاصة بك.

عند الحاجة إلى فحص انسداد أو مشكلة أخرى في الأوعية الدموية الخاصة بك، يمكن للتصوير بالتصوير المقطعي (TDM) مساعدة الأطباء في فحص الأوعية الدموية دون الحاجة إلى إجراء عملية استكشافية أو عملية استئصال نسيجي. يمكن أن يكون لهذا دور كبير للأشخاص الذين قد يحتاجون إلى تشخيص أو علاج لأمراض مثل أمراض الأوعية الدموية.

     3- يجب فحص جزء من جسمك يحتوي على عناصر عظمية صغيرة جدًا.

TDM يمكن أن يصوّر العظام بوضوح شديد. يثبت أنه مفيد للأطباء الذين يفحصون المرضى للأضرار العظمية في أماكن محددة مثل اليدين والقدمين، بالإضافة إلى منطقة العمود الفقري. هذه المناطق قد لا تكون مرئية بنفس الوضوح باستخدام أساليب التصوير التشخيصية مثل أشعة الأشعة السينية.

     4- إصابتك تتضمن إصابة في أنسجة ناعمة.

على عكس الأساليب مثل أشعة الأشعة السينية التقليدية، يمكن لـ TDM توفير صور واضحة للأنسجة اللينة حول هياكل الجسم العظمية بينما يظهر العظام أيضًا في الصور. لذلك، في حالة إصابة شخص بأضرار في أنسجة لينة تحيط بعظمة، يمكن للطبيب تشخيص الإصابة بدقة وتقديم خطة علاج أفضل استنادًا إلى صور TDM.

     5- لديك ورم يتعين على الأطباء إجراء جراحة عليه (TDM).

يُستخدم TDM في كثير من الأحيان لتوجيه الجراحين عند قيامهم بأمور مثل الأخذ من الأورام بواسطة الخزعة. حيث يتيح للطبيب تأكيد وجود الورم وقياس حجمه وتحديد مكانه بدقة. إن TDM مفيد جدًا لمساعدة الجراحين، ويمكن أن يساعد الأطباء أيضًا في تحديد مدى انتشار الورم في الأنسجة المحيطة به.

     6- تتلقى أي نوع من علاجات السرطان.

يساعد TDM الأطباء في تخطيط وتنفيذ علاجات العلاج الإشعاعي للمرضى الذين يعانون من أورام سرطانية. يقدم صورًا دقيقة جدًا، خاصة عند تصوير الأنسجة اللينة. بالإضافة إلى ذلك، يلعب TDM دورًا هامًا في مساعدة الأطباء في مراقبة استجابة المريض للعلاج الكيميائي، حيث يمكن أن يظهر ما إذا كان الورم قد انتشر وإلى أي مدى.

     7- يجب فحص عظامك (TDM) لفحص مختلف أمراض الجهاز الهيكلي.

بالإضافة إلى تقديم صور للأنسجة اللينة والأعضاء والأضرار العظمية، يساعد TDM أيضًا الأطباء في تشخيص وعلاج مشاكل مثل هشاشة العظام وأمراض مماثلة أخرى. إن TDM مفيد للغاية في تشخيص هشاشة العظام، حيث يمكن قياس كثافة المعدن في العظام لدى المرضى.

     8- يجب فحص دماغك (TDM).

بالطبع، هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تجعل الأطباء بحاجة لفحص داخل رأس مريض. يساعد المسح الضوئي الأطباء من خلال تقديم صور مفصلة للدماغ. سواء كان الأمر يتعلق بإصابة دماغية نتيجة لصدمة أو مرض يشتبه فيه الطبيب، يمكن للأطباء استخدام TDM لتحسين تشخيص وعلاج مشاكل الدماغ.

     9- تعرضت لإصابة في حادث خطير أي نوع.

نظرًا لكون المسح الضوئي سريعًا للغاية وفعالًا جدًا، يعتبر ضروريًا لمساعدة الأطباء في اكتشاف الأضرار الداخلية. إنه غالبًا ما يكون الاختيار الأمثل لإجراءات التصوير في حالات الطوارئ. السرعة غالبًا ما تكون مطلوبة لإنقاذ حياة المريض في الوقت المناسب. لذلك، قد تحتاج المرضى الذين يتعرضون لإصابات جسيمة بعد حادث مثل حادث سيارة إلى المسح الضوئي للكشف عن الأضرار الداخلية وعلاجها بسرعة.

 

خاتمة

في الختام، هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك بحاجة إلى ماسح ضوئي. ومع ذلك، معرفة بعض الحالات التي تتطلب عادة ماسح ضوئي يمكن أن تساعد شخصًا ما في فهم استخدامه. بإختصار، قد يحتاج الأطباء إلى استخدام فحوصات التصوير بالتصوير المقطعي لفحص المرضى وإصاباتهم. نظرًا لأن المسح الضوئي يمكنه تقديم صور واضحة للأعظاء والأنسجة والعظام والأوعية الدموية الكبيرة والمخ والأعصاب، فإنه أداة متعددة الاستخدام ومفيدة في العديد من حالات التشخيص.

 

إذا كنت في طنجة أو المناطق المجاورة، وقام طبيبك بإحالتك للقيام بمسح ضوئي، فلا تتردد في الاتصال بنا لترتيب موعدك!

×