فحص سرطان الثدي

 

ما هو فحص سرطان الثدي؟

فحص سرطان الثدي يعني فحص ثدي المرأة لاكتشاف وجود سرطان قبل أن يظهر أي علامات أو أعراض للمرض. يجب على جميع النساء أن يتحدثن مع أطبائهن حول أفضل خيارات الفحص المناسبة لهن.

يجب أن يتم فهم أن هذا الفحص لا يمكن أن يمنع الإصابة بسرطان الثدي، ولكنه يمكن أن يساعد في اكتشافه في مراحل مبكرة. ناقش مع طبيبك الاختبارات المناسبة لفحص سرطان الثدي والوقت الذي يجب فيه إجراؤها.

أين يمكنني الذهاب لإجراء الفحص؟

يمكنك إجراء فحص سرطان الثدي في عيادة طبية أو مستشفى أو عيادة طبية. إذا كنت ترغب في إجراء فحص سرطان الثدي، اتصل بمكتب طبيبك. يمكنهم مساعدتك في ترتيب موعد.

بشكل عام، يُوصى لجميع النساء بإجراء فحص الماموغرافيا كل سنتين إلى سنة واحدة من سن الأربعين.

اختبارات فحص سرطان الثدي:

الماموغرافيا::

الماموغرافيا هي صورة أشعة سينية للثدي. بالنسبة للعديد من النساء، تعتبر الماموغرافيا أفضل وسيلة لاكتشاف سرطان الثدي في مراحل مبكرة، حينما يكون من الأسهل علاجه وقبل أن يصبح كبيرًا بما يكفي ليسبب أعراضًا. الماموغرافيا المنتظمة يمكن أن تقلل من خطر الوفاة بسبب سرطان الثدي. حاليًا، الماموغرافيا هي أفضل وسيلة لاكتشاف سرطان الثدي بالنسبة لمعظم النساء اللواتي تنطبق عليهن فترة الفحص.

التصوير بالرنين المغناطيسي (IRM) للثدي::

التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي يستخدم المغناطيسات وموجات الراديو لالتقاط صور للثدي. يُستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي مع الماموغرافيا لفحص النساء اللواتي يعانين من مخاطر عالية للإصابة بسرطان الثدي. نظرًا لأن التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي يمكن أن يظهر تغيراتٍ غير طبيعية حتى في حالة عدم وجود سرطان، فإنه لا يُستخدم لدى النساء اللواتي يتعرضن لمخاطر متوسطة.

فحص سريري للثدي:

فحص سريري للثدي:

الفحص السريري للثدي هو فحص يجريه الطبيب بواسطة يديه للبحث عن كتل أو تغيرات أخرى في الثدي.

الوعي بالثدي:

يمكن أن يساعد التعرف على شكل وملمس ثديك في ملاحظة الأعراض مثل الكتل، أو الألم، أو التغيرات في الحجم التي يمكن أن تكون قلقة. يمكن أن تشمل هذه التغييرات تلك التي يتم اكتشافها أثناء فحص الثدي الذاتي. يجب عليك أن تبلغي الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية عن أي تغيير تلاحظينه.

مزايا ومخاطر الفحص

كل اختبار للفحص يأتي مع مزايا ومخاطر. لذلك، من المهم التحدث مع طبيبك قبل إجراء فحص، مثل الماموغرافيا.

مزايا الفحص

الفحص يساعد في اكتشاف السرطان في مراحل مبكرة، حينما يكون من الأسهل علاجه.

مخاطر الفحص

  • يمكن أن تشمل المخاطر نتائج اختبار زائفة إيجابية، وهو ما قد يؤدي إلى إجراء مزيد من الاختبارات، والتي يمكن أن تكون مكلفة وتحتاج إلى تدخل جراحي وتستغرق وقتًا، وقد تسبب قلقًا.
  • يمكن أن تؤدي الاختبارات إلى التشخيص المبالغ فيه.
  • قد تتضمن المعالجة المفرطة العلاجات الموصى بها لسرطان الثدي مثل الجراحة أو العلاج الإشعاعي.
  • يمكن أن تتضمن مخاطر الفحص الأخرى الألم أثناء الإجراءات. على الرغم من أن كمية الإشعاع المستخدمة في الماموغرافيا قليلة.

إذا كنت في طنجة أو المناطق المجاورة، وقام طبيبك بإحالتك إلى إجراء ماموغرافيا أو تصوير بالرنين المغناطيسي للثدي، فلا تتردد في الاتصال بنا لترتيب موعدك.

×