الورمات الليفية الرحمية

المقدمة:

في البداية، الأورام الليفية الرحمية هي أورام حميدة تتكون من خلايا عضلية ناعمة ونسيج أليافي، وتنمو في الرحم. يُقدر أن 70 إلى 80٪ من النساء سيتطورن الأورام الليفية الرحمية على مر الحياة، ولكن ليست جميع النساء سيتطورن أعراضًا أو سيحتاجن إلى علاج. أهم خصائص الأورام الليفية هي أنها تكون دائمًا حميدة أو غير سرطانية تقريبًا. وعلى الرغم من ذلك، تبدأ بعض الأورام الليفية كأورام سرطانية، ولكن الأورام الليفية الحميدة لا يمكن أن تتحول إلى سرطان. ومع ذلك، الأورام الليفية السرطانية نادرة جدًا، لذا فمن المعقول بالنسبة للنساء اللواتي ليس لديهن أعراض أن يختارن المراقبة بدلاً من العلاج. هناك دراسات تظهر أن الأورام الليفية تنمو بأسرع معدلات في بعض الحالات، حتى عندما تكون لدى امرأة أكثر من واحدة، يمكن أن تتكاثر مع مرور الوقت، والأورام تنمو بشكل أكبر، نحن نقدم فحصًا سريعًا وعلاجًا فعالًا.
La caractéristique la plus importante des fibromes est qu’ils sont presque toujours bénins ou non cancéreux. Cela dit, certains fibromes commencent comme un cancer, mais les fibromes bénins ne peuvent pas devenir un cancer.
D’une part les fibromes cancéreux sont très rares, ainsi que il est raisonnable pour les femmes sans symptômes d’opter pour l’observation plutôt que pour le traitement.
Avant tout il y’a des études montrent que les fibromes se développent à des rythmes différents, même lorsqu’une femme a plus d’un fibrome, ils peuvent multiplier avec le temps, et les fibromes grossissent autant, nous proposons un examen rapide et un traitement efficace.

حقائق أخرى حول الأورام الليفية الرحمية:

  • الأورام الليفية الرحمية هي الورم الأكثر شيوعًا في الجهاز التناسلي.
  • النساء اللواتي يقتربن من سن اليأس هن الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأورام الليفية.
  • تكتشف الأورام الليفية عادة أثناء الفحص الحوضي الروتيني.
  • قد تشمل الأعراض الدورية الكثيفة والمطولة والنزيف بين الدورات وآلام الحوض.
  • هناك مجموعة متنوعة من خيارات العلاج المتاحة.

ما الذي يسبب الأورام الليفية الرحمية؟

السبب وراء الأورام الليفية الرحمية غير معروف، على الرغم من أن الدراسات تشير إلى وجود عنصر وراثي قد يلعب دورًا، نظرًا لعدم وجود تعرض خارجي محدد يمكن أن يؤدي إلى تطور الأورام الليفية لدى امرأة.

من هو معرض للإصابة بالأورام الليفية الرحمية؟

يمكن أن يزيد مجموعة متنوعة من العوامل من خطر تطور الأورام الليفية:

  • العمر: تصبح الأورام الليفية أكثر شيوعًا مع تقدم النساء في العمر، وخاصة بين سن 30 و 40 عامًا وحتى سن اليأس، ولكن بعد سن اليأس، تكون الأورام الليفية أقل انتشارًا بكثير وعادةً ما تنكمش إذا كانت موجودة.
  • التاريخ العائلي.
  • الأصل العرقي: النساء الأفرو أمريكيات أكثر عرضة لتطور الأورام الليفية.
  • السمنة: النساء اللائي يعانين من زيادة وزن هن أكثر عرضة لتطور الأورام الليفية. بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من السمنة الزائدة، يكون الخطر مضاعفًا مرتين إلى ثلاث مرات أكبر من المتوسط.

ما هي أعراض الأورام الليفية الرحمية؟

معظم النساء اللواتي يعانين من الأورام الليفية لا يشعرن بأي أعراض، ولكن الأورام الليفية الكبيرة أو العديدة يمكن أن تسبب الأعراض التالية:

  • دورات غزيرة أو مستمرة.
  • نزيف بين الدورات الشهرية.
  • آلام وضغط في منطقة الحوض.
  • التبول المتكرر.
  • آلام في أسفل الظهر.
  • آلام أثناء العلاقة الجنسية.
  • صعوبة في الحمل.

كيف يتم تشخيص الأورام الليفية الرحمية؟

عادةً ما يتم اكتشاف الأورام الليفية أثناء الفحص الجسدي. يمكن لطبيبك أن يشعر بكتلة صلبة وغير منتظمة (غالبًا غير مؤلمة) أثناء الفحص البطني أو الحوضي.

هذه هي الخيارات الرئيسية لهذا الفحص:

  1. الفحص بالصدى السونار: السونار هو الاختبار الأكثر استخدامًا للأورام الليفية، إذ يستخدم الموجات فوق الصوتية لتشخيص الأورام الليفية ويشمل ترددات (ارتفاع) أعلى بكثير. يضع الطبيب أو الفني جهاز السونار على البطن أو داخل المهبل للمساعدة في مسح الرحم والمبايض. إنه سريع وبسيط وعادةً ما يكون دقيقًا، ويعتمد على خبرة ومهارة الطبيب أو الفني لإنتاج نتائج جيدة.
  2. الرنين المغناطيسي (MRI): يستخدم هذا الاختبار للتصوير بالرنين المغناطيسي المغناطيسي وموجات الراديو لإنتاج صور. يمكن لطبيبك من خلاله معرفة حجم وعدد وموقع الأورام الليفية. يمكن أيضًا التمييز بين الأورام الليفية والتهاب الرحم، والذي يتم تشخيصه أحيانًا بشكل غير صحيح. نستخدم الرنين المغناطيسي لتأكيد التشخيص وللمساعدة في تحديد أفضل علاجات لك. يمكن أن يكون للرنين المغناطيسي خيارًا أفضل أيضًا للحالات ذات الصلة مثل التهاب الرحم.

ما هي المضاعفات المحتملة للأورام الليفية الرحمية؟

نادرًا ما تسبب الأورام الليفية مضاعفات خطيرة للصحة، ويمكن للنساء أن يعانين من نزيف غزير يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الخطير أو نقص في كريات الدم الحمراء، ولكن الأورام الليفية الكبيرة يمكن أن تضغط على المثانة والقناة (الحالب) التي ترسل البول من الكلية إلى المثانة. يمكن أن تؤدي هذه الضغط إلى إلحاق ضرر بالكلى. المضاعفات الأخرى تشمل العقم وفقدان الحمل المتكرر.

في النهاية، تعتبر الأورام الليفية شائعة، حيث يقرب من امرأة واحدة من بين كل ثلاث نساء تطورها في وقت ما من حياتها. تظهر في الغالب عند النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و 50 عامًا. إذا كنتم في طنجة أو المناطق المجاورة، وأحالكم طبيبكم لإجراء سونار أو MRI، فلا تترددوا في الاتصال بنا لتحديد موعدكم. nous contacter pour votre rendez-vous .

×